منتدي نجم السودان
د.نجم الدين علي ياسين
يتمني لكم اقامه طيبه داخل صفحات المنتدي
ارجو التسجيل معنا حتي تتمكن من الاستمتاع بكل المزايا
منتدي نجم السودان


استخدام العزل في تنظيم الحمل

Go down

استخدام العزل في تنظيم الحمل

Post by mandible on Wed May 19, 2010 7:59 pm

قبل الانتقال للحديث عن طريقة استخدام العزل لتنظيم الحمل لا بد من ذكر الأسباب المؤدية إلى الحمل بالرغم من استخدام العزل حتى يتبين للقارئ ما هي أسباب الفشل ، فيراعيها قبل استخدامها.

1. عدم الدقة في استخدام الطريقة :
لاشك أنَّ العزل كغيره من الطرق الأخرى لموانع الحمل إذا لم يستخدم بشكل دقيق ومعرفة بأيام الدورة الشهرية التي يجب أنْ يعزل فيها وخاصة في الأيام التي حول موعد نزول البويضة فإنَّ ذلك يؤدي إلى رفع نسبة الحمل .

2. الأزواج المفرطـون :
أي الأزواج الذين لا يستطيعون امتلاك زمام شهوتهم فيخرج منهم بعض المني قبل أنْ يعزلوا فهؤلاء حتماً لا تصلح معهم هذه الطريقة . ففي أغلب الحالات يكون السبب هو الإنزال ( ولو بشيء بسيط جداً ) قبل إخراج القضيب كاملاً من فرج المرأة .

3. المــــذي :
بعض الأزواج يحتوي مذيهم على بعض الحيوانات المنوية ، فهؤلاء يجب عليهم مسح سائل المذي قبل عملية الجماع. وإليك ما قاله الإمام ابن قيم الجوزيه في كتابه مفتاح دار السعادة الجزء الثاني في هذا المجال : (فإنه إذا قدر خلق الولد سبق الماء والواطيء لا يشعر ، بل يخرج منه ماء يمازج ماء المرأة ، لا يشعر به ويكون سبباً في خلق الولـد. ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ليس من كل الماء يكون الولد " . فلـو خرج مـنه نطفة لا يحـس بها لجعلها الله مـادة الولد ) . فإن الحيوانات المنوية وإنْ كانت قليلة في المذي إلا أنها يمكن أنْ تؤدي إلى الحمل إذا قدر الله ذلك .

4. الجماع أيام الامتناع :
هناك أيام من الدورة الشهرية ( وهي على الأقل ثلاثة أيام قبل موعد نزول البويضة وثلاثة أيام بعد نزولها ) يجب أنْ لا يتم الجماع بين الزوجين فيها وإنْ كان لابد فيجب استخدام العزل مع لبس الواقي أوالكبوت للذكر حتى يضمن عدم نزول أي نقاط من المني أو المذي خلال هذه الفترة .

كيف يمكن استخدام العزل لتنظيم الحمل :
فيما يلي الخطوات العملية لطريقة العزل وهي سهلة ولكن يجب اتباعها بشكل دقيق للوصول إلى المراد بإذن الله تعالى :

أولا : وقبل أنَّ نسرد خطوات طريقة العزل لتنظيم الحمل لا بد من توافر النية الحميدة والمشروعة من استخدام الطريقة أو غيرها ، فمن مسوغاتها الحميدة أنْ يكون الدافع إليها هو المباعدة بين الحمل والآخر حتى يأخذ المولود الأول حقه في الرضاعة والرعاية والأمومة ، أو الحفاظ على صحة الأم إذا كان الحمل يؤثر على صحتها خاصة إذا تقارب . ولا تكون النية غير مشروعة كأن تكون هي قطع النسل .

ثانياً لا بد من تفاهم الزوجين على ذلك فقد قرر الإمام أحمد وغيره أنَّ العزل يباح إذا أذنت به الزوجة لأن لها حقاً في الولد وحقاً في الاستمتاع . وروى كذلك عن عمر أنه نهى عن العزل إلا بإذن الزوجة .

خطوات استخدام العزل لتنظيم الحمل :
هــذه الخطـوات تصلـح للنسـاء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة (تتراوح ما بين 28-30 يوماً أو تزيد أو تنقص عن ذلك بيوم أو بيومين ) ولا يستخدمن أية موانع أخرى ويشترط الاستقرار الأسرى :

1. على الزوجة أنْ تسجل بداية نزول الطمث وانقطاعه عنها، ولا تعتمد على الذاكرة . وكذلك تسجل اليوم والتاريخ الذي انقطع عنها الطمث فيه . فلا تزيد يوماً منها على أيام الطهارة أو للتأكد من أنها طاهرة ولكن تسجل اليوم والتاريخ الذي انقطع فيه عنها الحيض.
2. يمكن للزوجين أنْ يباشرا العشرة الزوجية (الجماع بدون عزل ) لمدة يومين فقط من يوم انقطاع الطمث ولا يزيدا على ذلك بأي حال من الأحوال ، (والأفضل أنْ يستخدم العزل ).
3. يستخدم الزوجان عملية العزل ( وهي أنْ يلقي الزوج بمنيه خارج فرج الزوجة ) خلال الأيام الخمسة التي تلي توقف عملية الطمث ( بما فيها اليومان اللذان بعد الطمث ) . ويتأكد من أنه يمسح المذي الذي يخرج من الذكر قبل الجماع ثم يتأكد من أنه يعزل تماماً أي يلقي بمنيه خارج فرج الزوجة .
4. الامتناع عن الجماع لمدة أسبوع على الأقل بعد الأيام الخمسة السابقة التي تلي الطمث (أي في الأسبوع الذي يتوقع أنْ تنزل فيه البويضة ) (والذي يضطر إلى ذلك استخدام طريقة العزل مع لبس الكبوت أو الواقي للذكر ) خلال هذه الفترة .
5. يمكن للزوجين بعد ذلك أنَّ يمارسا طريقة العزل لمدة ثلاثة أيام بعد الأسبوع الذي تم فيه الانقطاع عن الجماع .
6. يمكن بعد ذلك أنْ يباشرا العشرة الزوجية دون استخدام أي مانع (بعد الثلاثة أيام التي في الخطوة السابقة ) إلى اليوم الذي تعود فيه الدورة الشهرية مرة أخرى . ويكرر ذلك كل دورة شهرية حتى المدة التي يرغبان فيها منع الحمل ، بشرط أنْ يكون هناك استقرار أسري ، أي لا يكون سفر أو مرض يصيب الزوجة وإلا عليهم استخدام العزل لمثل هذه الحالات .

مثال تطبيقي :
وإليك ملخص الأيام كمثال لامرأة تصل عندها الدورة الشهرية لمدة 28 يوماً ( أول يوم هنا هو بداية نزول الطمث ) :

1. من اليوم الأول (بداية الطمث ) إلى اليوم السابع (نهاية الطمث ) يُمتنع الجماع في الفرج لحرمته .
2. من يوم (7) إلى يوم (9) = يمكن الجماع بدون عزل ( وللحرص يفضل العزل ) .
3. من يوم (9) إلى يوم (12) = يجب استخدام العزل عند المعاشرة الزوجـية .
4. من يوم (12) إلى يوم (21) = يجب الامتناع عن الجماع (وإذا لزم يستخدم العزل مع لبس الكبوت الواقي للرجل ).
5. من يوم (21) إلى يوم (24) = يستخدم العزل عند المعاشرة الزوجية .
6. من يوم (24) إلى يوم (28) (نهاية الدورة ) = يمكن المعاشرة الزوجية بدون عزل . ثم يتوقف عن الجماع عند بداية نزول الطمث مرة أخرى .
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum