منتدي نجم السودان
د.نجم الدين علي ياسين
يتمني لكم اقامه طيبه داخل صفحات المنتدي
ارجو التسجيل معنا حتي تتمكن من الاستمتاع بكل المزايا
منتدي نجم السودان


ما يجب ان تعرفيه عن طفلك

Go down

ما يجب ان تعرفيه عن طفلك

Post by mandible on Sat Aug 21, 2010 3:35 pm



[You must be registered and logged in to see this link.]


ما يجب أن تعرفيه عن طفلك
د. أبوبكر محمد عثمان*
2004-11-21
يخرج الجنين إلى الحياة بعد أن يقضي 280 يومًا في الرحم، تزيد أسبوعًا أو تنقص أسبوعًا.
الدقائق الثلاثة الأولى من وقت خروج الرأس في غاية الأهمية؛ إذ لو تأخر التنفس أكثر من ذلك، حدث نقص شديد في الأكسجين بخلايا المخ، ينتج عنه موت بعض الخلايا، مما يؤدي على الشلل أو التخلف العقلي أو العضلي، لذا لزم تنظيف الفم والأنف وشفط السوائل والدم والمخاط بمجرد خروج الرأس، حتى نسمح للهواء بالدخول على الرئتين، ويقلب الطفل بحمله من قدميه ورفعه إلى أعلى لمساعدة الإفرازات على الخروج، ويمكن ضرب الظهر برفق لنفس السبب. وبعد ذلك ينظف باقي الجسم، ويوزن الطفل ويفحصه طبيب الأطفال أو طبيب التخدير؛ إذا كانت الولادة تحت مخدر للاطمئنان على أنه لا يحتاج لعلاج إسعافي كالأكسجين مثلاً ثم يترك لينام.
الوزن الطبيعي للطفل 3 كيلو وربع جرام (7 رطل)، إذا كان الوزن كيلو جرامين أو أقل فيحتاج إلى تدفئة إما في الحضانة أو رجاجات ماء دافئ كما أن مقاومته للعدوى بالأمراض ضعيفة فتجب حمايته منها.
غذاء طفلك:
من الأفضل إعطاء أول وجبة للطفل في صورة ماء سبق غليه وتبريده، بحيث لو كان مولودًا بتشوه في أعلى المريء اكتشف الأمر قبل إعطاء اللبن.
يخرج من الثدي في اليومين الأولين سائل غليظ غني بالبروتين والمواد المضادة للأمراض، ويسمى اللباء ولكن كميته قليلة، وحتى لا يحتاج الطفل إلى ماء فقد زوده الله بكمية من الماء في جسمه تكفيه يومين لحين تدفق اللبن المعروف، وعدم معرفة هذه الحقيقة هي التي تدفع الأمهات لإعطاء اللبن الصناعي للأطفال ويبدأ تسلسل المشاكل، فكلما رضع الطفل صناعيًا، تكاسل الثدي عن إفراز اللبن (كما أن كل مصنع يقلل من إنتاجه كلما قل الاستهلاك حتى يوقفه تمامًا).
- يمكن للأم أن ترضع طفلها حسب الطلب عشرين يومًا، ثم ينتظم على رضعة كل ثلاث ساعات عشرة أيام أخرى، ثم ينتظم على رضعة كل أربع ساعات.
- ليس كل بكاء الطفل من الجوع، فقد يكون الجو حارًا، أو باردًا، أو قرصته بعوضة، أو ابتلت ثيابه، أو توجد ضوضاء شديدة تمنعه من النوم، فعلى الأم أن تبحث عن السبب، ولا تعطي الرضعة قبل موعدها لأن هذا يتولد عنه غازات تسبب المغص والبكاء وهكذا.
- ترضع الأم في كل مرة من الثديين وتبدء في كل مرة من الثدي الذي انتهت إليه في المرة السابقة.
- الطفل لا يحتاج إلى شيء غير لبن أمه حتى ينتهي الشهر الرابع، ثم بعد ذلك يعطى شيئًا قليلاً من النشويات كالبسكويت المبلل بالماء أو اللبن المعقم.
- وفي الشهر السادس يعطى البسكويت كوجبة تحل محل إحدى الرضعات الستة اليومية، ويضاف صفار البيض المسلوق تدريجيًا وربما شيء من العسل أو المربة.
- وفي الشهر الثامن يعطى أربع رضعات ووجبتين من البسكويت كما ذكر.
- يبلع الطفل هواء أثناء الرضاعة، لذا يجب رفع رأسه فوق كتفك لإخراج الهواء لئلا يسبب دخوله للإمعاء المغص.
- تحذف رضعة لبن كل شهرين أو ثلاثة، وتستبدل بوجبة بسكويت أو خضار مسلوق، ويمكن إضافة اللحم المفروم أو السمك المسلوق من الشهر العاشر.
- التغذية تحتاج فقط إلى شيء من المعقولية وليست قوانين صارمة.
- بعض الأطفال يحبون الطعام الحلو، والبعض يحب الطعام المالح، فلا داعي للعناد والمعارك.
- إذا بلغ الطفل سن سنة ونصف، يأكل مع أسرته ما يناسبه، مع رضعة في النهار وأخرى ليلاً.
شهية طفلك :
بعض الأمهات يشتكين من أن الطفل شهيته للأكل ضعيفة، فإذا وزنته وجدت الوزن يناسب سنه وأحيانًا أكثر قليلاً، ولكنها لا تقتنع فتقول أريده سمينًا حتى إذا مرض فقد الزيادة ورجع لأصله، ولكن الطفل الذي يكون سمينًا في عامه الأول؛ يكون دائمًا سمينًا ويجد صعوبه في المحافظة على وزن مناسب.
بعض الأطفال يتناول الحلوى والعصائر الوجبات مما يقلل كمية الطعام الذي يأكلونه، وعلاج هذا هو التوقف عن هذه العادة وليس الأدوية التي تسمى فاتح الشهية، إذ لا يوجد شيء يفتح الشهية غير الأكل نفسه. ألا تلاحظ أنك بعد الأسبوع الأول من رمضان تأكل أقل من السابق وبعد الأسبوع الأول من عيد الفطر تعود لسابق عهدك؟ وذلك لأن المعدة تضمر في رمضان لقلة الطعام ثم تعود لحجمها الطبيعي بعد العيد.
السبب المهم الثاني هو المعارك بين الأم والطفل عند الأكل، والتي تصل أحيانًا للضرب أو الكي بالنار، فالأم تصر أن يأكل الطفل الأرز مثلاً أو البيض أو غيره لاعتقادها أنه مفيد للصحة، ولكن الطفل لا يحب هذا الصنف، والعلاج أن تبدأ الأم بالوجبات التي يحبها الطفل ثم يعوّد على غيرها تدريجيًا، وعلى الأم أن تعلم أن الأرز نشويات ويمكن للطفل أن يتناول المكرونة أو البطاطس بدلاً منه. وأن البيض بروتينات ويمكن للطفل أن يتناول اللحم أو السمك والبقول بدلاً منه، وهكذا والأم نفسها تكره بعض الأطعمة فلماذا لا تأكلها غصبًا.





[You must be registered and logged in to see this link.]



[You must be registered and logged in to see this link.]


ما يجب أن تعرفيه عن طفلك (2/3)
د. أبوبكر محمد عثمان*
2004-11-27
أسنان طفلك :
يوجد اعتقاد سيء أن ظهور أسنان الطفل (التسنين) يصحبه إسهال أو حمى أو تشنجات أو خلافه، وكله غير صحيح ولا بد من البحث عن السبب الحقيقي لهذه الأعراض وعلاجه. الأطفال لا يكفون عن أكل الحلوى وأحيانًا "سف" السكر خلسة لذلك من المهم أن يتعود الطفل غسل أسنانه قبل النوم، وألا ينام وفي فمه حلوى، لأن هذا المحلول السكري المركز طوال الليل هو سبب رئيس للتسوس.
من الضروري أن تعلمي أنه لا فائدة من التسوك مرة واحدة يوميًا صباحًا إلا الوجاهة، حيث أن فضلات الطعام تبقى طول الليل بين الأسنان وتتخمر وتتحول إلى سكريات وتجذب الميكروبات والسوس فاسمعي يا جارة
متى تقلقين على تبول طفلك ؟
قد تقلقين على عدم قدرة طفلك على التبول لذلك من المهم أن تعلمي أن الطفل يتبول فور ولادته وقد يتأخر التبول مدة 48 ساعة بعد الولادة.
المهم أن لا يكون الطفل في مكان شديد الدفء، بحيث يفقد سوائل جسمه فلا يبقى منها شيء ليخرج على صورة بول، وإذا حدث هذا فيمكن إعطاء الطفل ماء نقيًا سبق غليه وتبريده، وتخفيف دفء المكان، كما نقوم بتهوية الغرفة وتقليل عدد الزائرات، أو مدة الزيارة لكل منهم ولا يتخذنها فرصة للسمر والقطيعة وتبادل أخبار الأسواق والموضات.
وقد تقلقين على تبول طفلك أثناء النوم فاعلمي أنك لا تحتاجين للقلق إلا إذا مرت من عمره خمس سنوات، وعليك عندها البحث عن السبب.
أحيانًا يكون الأمر وراثيًا، فنجد أخوانًا له فعلوا أو يفعلون ذلك، وأحيانًا نجد تاريخ ذلك في الأسرة وهذا شيء مطمئن إلى حد ما.
أحيانًا يتبول الطفل ليلاً إذا كان يعامل بقسوة، أو إذا فقد عزيزًا يحبه، أو إذا بات في غير مكانه أو غير بيته، وطبعًا إذا كان الجو باردًا أو شرب سوائل كثيرة قبل نومه، ولكن التبول يتوقف بزوال السبب.
أحيانًا – وهو الأهم – يكون السبب عضوياً في الجهاز البولي، لذا يلزم تحليل البول وعمل الأشعات العادية والملونة والموجات الصوتية وتحاليل الدم لاكتشاف السبب وعلاجه مبكرًا.
إذا لم يوجد سبب مرَضِي، يتوقف الطفل عن السوائل من المغرب، ويتبول قبل النوم مباشرة، وربما عند منتصف الليل.
هل يأكل طفلك التراب؟
أكل الطفل للتراب قد يكون خطراً جداً، والخطر يكمن في احتمال احتواء التراب على بويضات لديدان البطن، أو مخلفات رصاص من البطاريات القديمة، وقد يلجأ الطفل أحيانًا لكسر الحائط ليأكل ترابه إذا لم يجد ترابًا سهلاً.
وأحيانًا يكون السبب نقص الحديد في الغذاء، وأحيانًا لنقص الرعاية والعطف من الأم المشغولة بوظيفتها، أو المجاملات كالأعراس و" جلسات الحناء" و" بيوت العزاء" و" مناسبات الختان"، والزيارات و "الونسات: جلسات الأنس" ...ألخ.
التطعيم ضد أمراض الطفولة:
- للطفولة أمراض أودت بحياة الملايين وأعاقت أمثالهم – ومن نعم الله تعالى أن أرشد العلماء إلى الوقاية منها بإعطاء كمية من الميكروب أو الفيروس بعد تضعيفه، أو كمية من السم الذي يفرزه في أعمار معلومة، فيفرز جسم الطفل أجسامًا مضادة تبقى في دمه جاهزة لإفشال أي غزو من ذلك الميكروب أو الفيروس.
- مطلوب منك خمس زيارات لمركز التطعيمات تنجيك من عشرات الزيارات لمراكز العلاج.
- والإضافة الجديدة هي لقاح يعطي للحوامل ضد التتنوس (لحماية المولود الجديد) وضد الحصبة الألمانية (لحماية الجنين من التشوهات في العين والمخ والقلب)، تعطى للبنات في سن البلوغ.
ثم للحمى الشوكية وللحمى الصفراء والإيبولا للمسافرين إلى المناطق الموبوءة بها، وإذا نجحت التجارب على لقاح الملاريا فسينقذ الملايين الذين يموتون بما يسمى "علة لم تمهله قليلاً".
طفلك والألعاب:
اللعب ضروري للطفل، ليحرك عضلاته وينشطها، ويرفه عن نفسه ويكتسب الخبرة مما يرى ويسمع، ثم يتعلم الانضباط واحترام حقوق الآخرين في الألعاب الجماعية.
يجب أن تكون اللعبة مناسبة لعمر الطفل، ومستوى إدراكه، وخالية من الأخطار، مثل الأركان البارزة، والسطح الحاد القاطع، والدهان المحتوي على الرصاص، والأجزاء الصغيرة التي يمكن فكها وبلعها أو دخولها إلى الرئتين.
حوادث المنزل والطريق:
- لا شيء أقسى من أن يسبب الإنسان مأساة لنفسه أو لمن يحب بسبب الإهمال.
- في بعض البلدان تتعرض الأم للسجن إذا تسبب إهمالها في ضرر بالغ لطفلها.
- احفظي الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، فحتى الأسبرين والحديد الموجودان في كل بيت تقريبًا يقتلان الطفل – بعض الشركات تجعل نزع غطاء الزجاجة معقدًا ليصعب على الأطفال نزعه، فالشركة حريصة على حياة ابنك فكوني أكثر حرصاً منها؟.
تناول الأدوية والسموم الأخرى مثل الكيروسين، ومواد التنظيف والمبيدات، يكون بين سن سنة ونصف وثلاث سنوات، إلا إذا كان الطفل متخلفًا عقليًا، فيمكن أن يكون سنة أكبر من ذلك.
- يمكن للطفل أن يبتلع ثلاثين حبة في دقيقتين فقط، فلا تتركي الزجاجة مفتوحة بحجة أنك ستعودين بسرعة، فإن الطفل أسرع، وكم طفلاً قتلتهم أمهاتهم بسبب هذه الغلطة.
- الحرق سواء بالنار، أو المعادن الساخنة: كالمكواة، والفرن، وأدوات الطبخ، أو بالسوائل الحارة: كالشاي، والشوربة؛ يمكن أن يقتل في الحال من شدة الألم، وإلا فيؤدي إلى تشوهات في الجلد بعد علاج طويل شاق مكلف. ضعي الكبريت دائمًا في دولاب المطبخ.
- مفرش المنضدة إذا جر الطفل طرفه يمكن أن يتسبب في سكب الشاي عليه، وهكذا يجب على الأم أن تبحث كل الاحتمالات التي قد تتسبب في إيذاء الطفل فهذا المسكين أمانة في عنقك.
- الأسلاك الكهربائية المكشوفة مصدر خطير للحوادث المميتة، وأحيانًا يضع الطفل مسماراً في فتحة "الكبس" فيصعق، لذلك يجب أن تكون في مستوى يصعب على الأطفال الوصول إليه، وإن كانت في متناول يده فلابد من تغطيتها بعد الانتهاء من استعمالها مباشرة.
- السقوط من الأماكن المرتفعة؛ إما أن يقتل، أو يتسبب في كسور عظام الأطراف، أو كسور الجمجمة، ونزيف داخل المخ ينتج عنه شلل إذا كان الطفل صغيرًا، فيمكن عمل حاجز في السرير بوسادة مثلاً، وإن كان كبيرًا فينام على الأرض لأنه لا يمكن أن يسقط من الأرض، وإلا فأين يذهب؟.
- الطفل ذو العشرة اشهر يمكن أن يدرب على أن ينام على بطنه، ثم ينزل من السرير بأمان ويذهب لأمه في المطبخ.
- المقصات والسكاكين وأمواس الحلاقة لزوم التنمُّص (ترقيق الحواجب) يجب حفظها بعيدًا عن متناول الأطفال.
- كذلك يجب الانتباه للثغور في النوافذ والشرفات، أذكر مرة أنه كانت الشرفة في إحدى البيوت لها حاجز من الأسياخ، فانكسر سيخ وأصبحت المسافة بين السيختين كبيرة. جاء الضيوف وجلسوا يتسامرون وذهب ابنهم إلى الشرفة وسقط من بين السيختين فمات.
- لا تترك طفلك "يقطع الشارع" بمفرده.
- لا تقطع الشارع إلا من مناطق عبور المشاة، وبحذر شديد حتى يتعلم منك طفلك.
- على إدارات المدارس تعليم التلاميذ كيف يمشون في الشارع في المكان المخصص (الرصيف)، وكيف يقطعون الشارع، وما معنى الإشارات الضوئية.
- في بعض البلدان يكتبون على الكراسات والأقلام (دقيقة على الرصيف خير من شهر في المستشفى)، أي: الانتظار لمدة دقيقة على الرصيف، حتى تمر العربات أو تفتح الإشارة، خير من التسرع والتعرض للحوادث التي ترسلك للمستشفى لمدة شهر.
- حوادث السيارات تقتل وتشوه أعدادًا كبيرة من الناس بسبب رداءة الطرق، وتهور السائقين، وإهمال المشاة، وسوء حال السيارات لقلة صيانتها، ولكن كل هذه المبررات لا تفيدك فأنت وطفلك المتضرران أولاً وأخيرًا فهل يعوضك المال عن فقد ساقيك أو ابنك.
- يمكن القول أنه إذا رضع الطفل من أمه وأعطي التطعيمات في مواعيدها ووقى شر حوادث المنزل والطرق فسيمضي طفولة صحية بإذن الله.
- وإذا وجد الحنان والعطف باللمس والتقبيل والاحتضان، والتحفيز وليس بالكلمات فقط وكذلك وجد التوجيه برفق، والقدوة الحسنة، فسيكون من المستقرين نفسيًا، ويستطيع أن يعطي الحنان لأسرته الحالية والمستقبلية، ووسيكون منسجمًا مع المجتمع ساعيًا لمنفعته دافعًا عنه الضرر.
النزيف المهبلي:
في بعض البنات يحدث نزيف قليل من أعضاء التناسل بعد الولادة بيوم أو يومين، وهذا سببه أن هرمونات الأم التي تسربت إلى الطفلة أثناء الحمل تقل كميتها في الدم، وهذا يمكن تشبيهه بالنزيف الذي يحدث بعد يوم أو يومين من تعاطي آخر حبة منع الحمل، والأمر لا يحتاج إلى علاج.
النزيف من الفم أو الشرج:
يحدث في بعض الأطفال نزيف مع القيء (أي تقيء الدم)، أو تبرز الدم، وقد يكون أحمر قانيًا، أو متغيرًا إلى البني أو السواد.
ولا بد من عرض الطفل على الطبيب للعلاج، لأنه لا يمكن التكهن بكمية الدم التي سيفقدها الطفل، والتي إن كانت كبيرة فيحتاج إلى نقل الدم إليه بجانب علاج السبب.
النزيف في العين:
تحدث في كثير من الأطفال بقع دموية تحت بياض العين، وهذا يحدث من المجهود الذي يبذله الطفل ليخرج من بطن أمه، وهذه الحالة لا تحتاج إلى علاج، إلا إذا كانت الولادة نفسها متعسرة أو استعملت فيها آلات فقد يكون السبب حينئذ شيئًا آخر.
السـرة:
بمجرد خروج الطفل من بطن أمه يقطع الحبل السري بآلة معقمة ثم يربط بخيط معقم، ويوضع عليه ماسك معقم من البلاستيك معدّ خصيصًا لهذا الغرض.
ولا يجوز بأي حال قطع الحبل السري بآلة غير معقمة، أو أن يربط بخيط غير معقم، أو أن يوضع على السرة الرماد أو الكحل أوالتراب أو روث الحيوانات (كما في بعض العقائد)، فإن كل ذلك يحمل ميكروبات شديدة الفتك وقد تؤدي بحياة الطفل في يومين اثنين.
وعادة ما ينفصل الجزء المعلق من الحبل السري في ظرف أسبوع أو أسبوعين، ويترك مكانه جرحًا صغيرًا يندمل بسرعة.
وإذا تأخر سقوط الحبل السري عن أسبوعين؛ فلابد من عرض الطفل على الطبيب، لأن ذلك سببه أن الرباط غير محكم وأن الحبل السري لا زال يتغذى من شريانه.
إذا لم يندمل الجرح مكان الحبل السري فيكفي تطهيره بالكحول، أو ماء الكولونيا الموجود في معظم المنازل 4 مرات يوميًا، فيندمل الجرح في ثلاثة أو أربعة أيام وإلا فاستشر الطبيب.
النزيف من السرة:
قد يكون سبب النزيف من السرة أن الرباط عليها غير محكم، أو شديد الإحكام، أو الخلل في وظائف التجلط عند الطفل، ولا بد من عرض الطفل على الطبيب حالاً.
فتق السرة:
هو بروز منطقة السرة على شكل بالون صغير، يختلف حجمه من حبة العنب إلى حبة البرتقال، ولا يجوز وضع عملات أو أزرار أو غيرها فوق الفتق فكل ذلك يضر ولا ينفع، بل يترك الفتق ليشفى في ظرف سنة أو سنتين حسب حجمه، أما إذا تأخر عن ذلك أو بدأ كبيرًا جدًا فتجب استشارة الطبيب.





[You must be registered and logged in to see this link.]








[You must be registered and logged in to see this link.]



ما يجب أن تعرفيه عن طفلك (3/3)
د. أبوبكر محمد عثمان*
2004-12-05
ختان الطفل:
الختان من سنن الفطرة، وقد ورد في السنة المطهرة أن أبانا إبراهيم عليه السلام اختتن.ومن السنة الختان للذكر في الأسبوع الأول من العمر، ويلاحظ أن أمراض الدم التي تمنع الختان كمرض الهيموفيليا لا يظهر في هذا الوقت المبكر، فانظر إلى تمام حكمة التشريع النبوي، كما أن الطفل الكبير يشكل مشكلة كبيرة عند ختانه، ويحتاج إلى عملية جراحية تحت التخدير، ويتأخر شفاء جرحه، كما يعتبره الطفل تشهيرًا يؤثر على نفسيته. والختان يمنع تجمع الأوساخ ويمنع الالتهابات، ويقال إن نسبة الإصابة بسرطان العضو أكبر في غير المختونين وكذلك الإيدز.
بعض الأولاد يولدون وكأنهم مختونون، وهذا ناتج من أن فتحة البول في غير مكانها، وهؤلاء لا بد من عرضهم على الطبيب قبل الختان، فقد يكونون مصابين بتضخم في قشرة الغدة فوق الكلوية، وقد يكون الطفل أنثى وليس ذكرًا.
الخصيتان:
لا بد أن يتأكد الطبيب عند الولادة أو عند الختان المبكر من أن الخصيتين موجودتان في كيس الصفن، وإذا شكت الأم فعليها عرضه على الطبيب فورًا.
إذا كانت إحدى الخصيتين أو كلتاهما غير موجودة في كيس الصفن، وجب متابعة الحالة حتى سن الرابعة، وحينئذ لابد من نقلها من مكانها الشاذ إلى كيس الصفن بعملية جراحية.
إنّ تأخر وصول الخصية إلى كيس الصفن لما بعد سن السادسة يفسدها، وإذا تأخرت الخصيتان أصبح الشخص عقيمًا عقمًا أبديًا، كما أن وجود الخصية في غير مكانها الطبيعي يعرضها للإلتهابات والنزيف والاختناق وللسرطان.
ولكم حزنت لطفل عرض عليّ في سن التاسعة وخصيتاه لا تزالان داخل بطنه فلاأمل لهذا إن تزوج أن ينجب طفلاً.
فضلات الطفل:
قد يتبرز الطفل العقيق (البراز الأسود) بمجرد ولادته، أو يتأخر اثنتي عشرة ساعة فقط.
التأخر أكثر من ذلك ربما سببه أن الطفل تبرز بمجرد ولادته دون أن تلاحظ الأم ذلك ولم يخبرها أحد، وقد يكون تأخرًا حقيقيًا لعدم وجود فتحة الشرج أصلاً، أو لضيقها، أو لخلل في الخلايا العصبية للإمعاء الغليظة، أو غير ذلك مما يحتم عرض الطفل على الطبيب فورًا.
الطفل الذي يرضع من أمه فقط يمكن له في العشرين يومًا الأولى أن يتبرز بعد كل رضعة، وهذا شيء لا يدعو إلى القلق حيث يعود الطفل بعده للإنتظام، ويجب ملاحظة كلمة فقط، فإن أي إضافة مثل رضعة واحدة من الحليب الصناعي أو كمية من أي سائل آخر، لا يمكن ضمان أن تكون معقمة قد تسبب إسهالاً خطيرًا.
وبعد الشهر الأول يمكن للطفل الذي يرضع من أمه أن يتبرز مرتين أو ثلاثة يوميًا، أو مرة واحدة كل عشرة أيام، وهذا أيضًا لا يدعو إلى القلق، بل دليل على عظيم نفع حليب الأم، فإن الطفل يستفيد منه كله فلا تبقى منه فضلات تضر الطفل فيحتاج إلى التخلص منها.
أما الذين يرضعون الحليب الصناعي؛ فقد يتبرزون مرة كل يوم أو يومين، ويكون البراز جافًا بدرجات متفاوتة، ويستحسن حينئذ أن تضاف معلقة سكر إضافية إلى كل رضعة، كما أنهم قد يتبرزون أربع مرات يوميًا.
والإسهال الذي يخشى منه، هو أن يتبرز الطفل مرات عديدة برازًا أكثر سيولة من العادة، فلو زادت المرات دون السيولة، أو زادت السيولة دون عدد المرات فلا بأس.
بعض الأمهات يحاولن تعويد الطفل من سن مبكرة على التبرز خارج ملابسه، فيجردنه منها ويضعنه على الوعاء الخاص بذلك بالإكراه فإن تبرز وإلا كان نصيبه الضرب، وقد تكون الأم في عجلة من أمرها لسبب من الأسباب غير أن التبرز وظيفة الأمعاء الغليظة، لها متطلبات فسيولوجية لابد من استيفائها، وهذه المعارك التي تقوم بين الأم والطفل عند التبرز، هي كالمعارك التي تقوم بينهما عند الأكل، لا يمكن أن تعطي إلا نتيجة عكسية، فيمسك الطفل عن التبرز ولو كانت له رغبة في ذلك، فتبقى الفضلات في أمعاء الطفل مدة أطول من اللازم، فيمتص الجسم ماءها، فتصبح أشد جفافًا ويصعب على الطفل التخلص منها حتى لو رغب في ذلك.وتمتلئ الأمعاء الغليظة ويزداد حجمها، وتظل تتسع لكميات كبيرة من البراز مع مرور الزمن، حتى يسيل جزء منها على سروال الطفل بدون علمه أو إرادته، ويصبح وجوده بين أصدقائه مدعاة للسخرية والاستهزاء فتزداد حاله سوءًا.والوسيلة المثلى أن يعود الطفل إلى أمه يبلغها عندما يشعر بالرغبة في التبرز ابتداء من منتصف السنة الثانية من العمر.
نظافة الطفل:
بعد الحمام الذي يعقب الولادة، تصر بعض الأمهات على حمام يومي للطفل وهذا غير ضروري، ويكفي حمام أسبوعي أو نصف أسبوعي حسب حرارة الجو ومقدار الأتربة فيه، على أن يعتني بمنطقة الرقبة وخلف الأذنين والابطين وأعلى الفخذين.ولا داعي لتنظيف الفم بعد كل رضعة – بل إن ذلك يؤدي للإلتهابات، أما العينان فتنظفان بقطعة قماش أو قطن نظيف وماء دافئ كل صباح.
أما الأنف والأذنان فيمكن تنظيفهما بالأعواد المخصصة لذلك والمتوفرة بالصيدليات، ويجب غسل النصف الأسفل من الطفل بالماء الدافئ واستبدال ملابسه فور التبرز، أما بعد التبول فيكفي تجفيف جسمه واستبدال ملابسه.
أما سراويل النايلون فلا يجوز استعمالها إلا في زيارة خارج المنزل لساعات قليلة، أما دوام لبسها في المنزل فيترتب عليه تفاعل ميكروبات البراز مع البول وتكون مواد كاوية تؤدي إلى تسلخات وقروح في الجلد.
تقص أظافر الطفل حتى لا يخدش وجهه أو عينه، وحتى لا تتجمع تحتها القاذورات والميكروبات وبويضات الديدان الخيطية.
وغالبًا ما ينام الطفل بعد الحمام، ويمكن أن ينام على ظهره أو بطنه، على أن يكون بعيدًا عن تيارات الهواء وأشعة الشمس المباشرة، وفي مكان قريب يسمع منه بكاؤه، وبعيدًا عن مواطن الخطر كالنار والسوائل الساخنة، وبعد الشهر الخامس يستطيع الطفل أن يدور حول نفسه مستلقيًا، وقد يقع من سريره إذا لم يكن هناك ما يحجزه.
تورم الثديين:
يصيب بعض الأطفال في الأيام العشرة الأولى من العمر تورم في الثديين، وهذا ناتج من هرمونات الأم وليس منه ضرر ويزول بدون علاج، ولذلك لا يجب عصر الثديين لتفريغ ما بهما لأن ذلك قد يؤدي إلى التهابهما.
البصر:
يمكن للأم معرفة ما إذا كان الطفل ضعيف البصر من نظرته إليها وإلى الأشياء من حوله، وهذا أمر بالغ الأهمية فقد يكون سببه سحابة على العين، أو التهابات في قاع العين، أو دليلاً على تخلف الطفل عقليًا وكل هذا يحتم سرعة استشارة الطبيب.
الحَوَلْ:
لا يمكن اعتبار الحول أمرًا طبيعيًا إلا في الشهرين الأولين من العمر، أما بعد ذلك فيجب عرض الطفل على الطبيب، فقد يحتاج لبعض العلاج، أو إلى نظارة طبية، أو إلى عملية جراحية.
سمع الطفل:
الطريقة المثلى هي أن يختبر الطبيب قدرة الطفل على السمع ابتداءً من الشهر الرابع من عمره.
إذا لم يتيسر ذلك، فلابد من استشارة الطبيب إذا حدث أي شك في أن الطفل سليم السمع، فإن ضعف السمع يؤدي حتمًا إلى التأخر في تعلم الكلام، بجانب تعرض الطفل للخطر لعدم سماعه أصوات نذير الخطر أثناء السير في الطرقات، ويفوت عليه الاستفادة الكاملة في المدرسة ويجعله مثار السخرية بين أصحابه أثناء اللعب.
قدرات الطفل:
تتطور قدرات الطفل على مزاولة النشاطات المختلفة والتواريخ التي ستذكر هنا هي تقريبية، فبعض الأطفال يزاولون هذه النشاطات قبل المواعيد المذكورة أو بعدها بقليل.
في كل الأعمار يستطيع الطفل إذا نام على بطنه أن يحول وجهه إلى إحدى الجهتين بحيث يمكنه التنفس، إلا إذا نامت الأم التي ترضع طفلها من ثديها وهي مستلقية فقد تستيقظ لتجده قد فارق الحياة لأن الثدي يسد فتحات الفم والأنف.
وفي الشهر الثاني يبتسم الطفل لأمه، ويصدر أصواتًا، ويتبع الأشياء بنظره ورأسه.
وفي الشهر الثالث ينظر إلى حركة يديه، ويلتفت تجاه الأصوات، وفي الشهر الخامس يستطيع أن يدور حول نفسه مستلقيًا ويتدحرج ويسقط من سرير ليس له حاجز.
وفي الشهر السادس يستطيع أن يرفع رأسه عن الفراش وهو مستلق على ظهره، ويمسك بزجاجته وهو يرضع، ويضع الأصبع الكبير من قدمه في فمه ويجلس بدون مساعدة.
وفي الشهر الثامن يستطيع أن يزحف على يديه ورجليه . وفي الشهر العاشر يستطيع أن يقف بدون مساعدة، ومع نهاية السنة الأولى، أو بعد ذلك بشهر يستطيع أن يخطو خطوات قليلة قبل أن يفقد توازنه ويقع وينطق بعض الكلمات، وفي الشهر الخامس عشر يستطيع أن يقف من وضع الجلوس ويمشي مسافة أطول، ويبلغ عن ابتلال ملابسه، وفي الشهر الثامن عشر يستطيع أن يصعد السلم، ويشير إلى بعض أجزاء جسمه حسب الطلب، كالفم والأنف والشعر والعين ويبلغ عن رغبته في التبرز، وإذا بلغ السنتين يستطيع أن ينزل السلم، وينطق بعض الجمل ويلبس السروال والحذاء وهو جالس، وفي السنة الثالثة يستطيع أن يغسل يديه، ويركب دراجة بثلاث عجلات، ويسأل أسئلة كثيرة، ويساعد أبويه في أعمال المنزل أو الحديقة، وفي السنة الرابعة يستطيع ذكر اسمه وعمره وعنوانه، ويلعب مع الأطفال بعض الألعاب.
أختي الكريمة طفلك أمانة في عنقك، وحسن تربيته والعناية به قربة إلى ربك، وفقك الله، وأقر عينك بأطفالك.




[You must be registered and logged in to see this link.]

_________________
[You must be registered and logged in to see this link.]
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Re: ما يجب ان تعرفيه عن طفلك

Post by looly caty on Sat Feb 04, 2012 1:16 pm

بصراحة الموضوع عجبني شديد لكن عاوزه اعرف متين ممكن الطفل يشرب ماء بعد الشهر الرابع ولا قبل كدا؟
ثانيا:
عاوزه أسأل من موضوع تطابق الفصيله بين الام والاب ..
التطابق بكون شكلو كيف والطرق الواجب اتباعها بعد معرفة الزوجين الموضوع دا
avatar
looly caty
جني مبتدي
جني مبتدي

عدد المساهمات : 4
نقاط : 7
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 2012-01-21
الموقع : khartuom

View user profile

Back to top Go down

Re: ما يجب ان تعرفيه عن طفلك

Post by mandible on Sat Feb 04, 2012 2:22 pm

looly caty wrote:بصراحة الموضوع عجبني شديد لكن عاوزه اعرف متين ممكن الطفل يشرب ماء بعد الشهر الرابع ولا قبل كدا؟
ثانيا:
عاوزه أسأل من موضوع تطابق الفصيله بين الام والاب ..
التطابق بكون شكلو كيف والطرق الواجب اتباعها بعد معرفة الزوجين الموضوع دا


الطفل طبعا مايشرب مويه اصلا قبل اكمال الاربعه شهور الاولي ويعتمد اعتماد اساسي علي لبن الام ثم بعد ذلك يمكن ان يضوقوهو بعض الاطعمه الخفيفه شويه ( فول وعدس مبروش وارز وعند بعض الناس شوية تقليه كمان)
اما بخصوص الفصائل: اذا كانت الام سالبه الفصيله فيجب معرفة فصيله المولود فان تطابقت بذلك لا مشكله ولكن ان اختلفت اي ان الطفل موجب الفصيله فيجب اعطاء الام حقنه الانتي دى في ظرف ٧٢ ساعه من الولاده حتي لاتتكون أجسام مضاده توثر علي المواليد مستقبلا

_________________
[You must be registered and logged in to see this link.]
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum