منتدي نجم السودان
د.نجم الدين علي ياسين
يتمني لكم اقامه طيبه داخل صفحات المنتدي
ارجو التسجيل معنا حتي تتمكن من الاستمتاع بكل المزايا
منتدي نجم السودان


في الصميم

Go down

في الصميم

Post by البرق الخاطف on Thu Mar 25, 2010 7:54 am

1-نوكد ان الحركة الشعبية، متمثلة في مرشحها للرئاسة ياسر سعيد عرمان، خلف إضراب نواب الأخصائين بتوجيههم، كاشفاً عن اجتماعات مطولة التأمت خلال الأيام الماضية، بين عرمان وعدد من نواب الأخصائيين، بمطبعة دار «عزة» للطباعة والنشر، بهدف توسيع الإضراب، ليشمل كل منسوبي أحزاب تحالف جوبا من الأطباء...
2- وصول مجموعة لا تنتمي للعاملين في الحقل، منهم طبيب يدعى د. صبري محمد الحسن، قادم من الولايات المتحدة الأمريكية، يعقد لقاءات لها أجندة سياسية مع الأطباء....
3-أن الذين يقفون وراء لجنة الإضراب هم د. أحمد عبدالله خلف الله، القيادي في المؤتمر الشعبي، ود. الهادي بخيت الحزب الشيوعي، ود. ناهد محمد الحسن، الحركة الشعبية، ود. ولاء الدين بابكر، الحزب الاشتراكي الناصري، بالإضافة إلى د. أحمد الأيوبي، الحزب الجمهوري....

***دي حاجة علي خفيف عشان نكشف ان نواب الاخصائين المضربين ليس لديهم قضية حقيقية بل هي ممارسات قذرة وتلاعب بارواح المواطنين من هذه الشعب الصابر المجاهد المحتسب (ياجني )... وحاجة تانية دائر اوضحة وهي بالبلدي عشان اي مواطن كحيان زي كدة يفهمة ( هو نواب الاخصائين ديل من زمان وين كانت مشاكلم دي وماكانو عايشين ويوم ماسمعنا انو في واحد منهم مات جعان ولاعطشان ولابردان ولا دي حركة بحركتين )...

*** حتي لا يقلق المواطن فان لجنة الطواري الطبية بالمؤتمر الوطني استنفرات عدد (4) اربعة الف طبيب وطني لسد اي عجز يحدث مع العلم بان الاضراب حتي الان لم يحدث اي عجز يذكر لانو المضربين شرزمة فقط بحمد الله ...(ياجني)...

*** جاتني مكالمة قطعت لي التركيز في الموضوع ... خصوصا انو الحديث كان عن امر جلل وهو التخطيط الاستراتيجي للدولة ...

- عموما لو دائرين اي نقاش في موضوعكم ارجو الرد ياملائكة ؟؟؟

البرق الخاطف
جني نشط
جني نشط

عدد المساهمات : 66
نقاط : 119
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-03-10

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by mandible on Thu Mar 25, 2010 1:55 pm

والله يابرق ياخاطف الكلام ده لا ياسر عرمان لاغيرو ماعندهم دخل فيهو
الناس عندهم حق واضح وصريح ودايرنو
وما في اي داعي لتسيس القضايا

[You must be registered and logged in to see this image.]


Last edited by mandible on Sun May 09, 2010 5:51 am; edited 1 time in total
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by mandible on Thu Mar 25, 2010 2:09 pm

على الحكومة، بل من واجبها، ان تعلي لغة التفاوض والحوار مع الاطباء المضربين، على لغة الفصل والحسم وتلقين الدروس، وكل ما يدخل في باب التأديب والكسر والبتر. في العام 2003 دخل كل اطباء السودان في اضراب عام، لم يكن اضراباً جزئياً، ولا لفئة من الاطباء، مثل نواب الاختصاصيين،ولكن الحكومة في ذلك الوقت استخدمت معهم لغة الحوار والبحث عن مسالك لتجاوز الازمة، حيث كانت الازمة هي ذات الازمة الحالية، التي دفعت الامور الى اضراب نواب الاختصاصيين.
ذلك الاضراب كان قبل نيفاشا، وكل الامور قبل نيفاشا تختلف عن امور ما بعد الاتفاق، كانت الشرعية الثورية تجرجر اذيالها، وكانت الاداة المنتخبة لمعالجة الكثير من الامور، مع ذلك لم تتوغل ازمة الاطباء انذاك، الى هذا الدرك الاسفل، كما نراها الآن. جلست الحكومة مع الاطباء، وعالجت الامور في هدوء، حمل الكثير من الاعترافات بين الطرفين. في خضم لغة الفصل والحسم وتلقين الدروس، التي ظلت تجري على ألسنة المسؤولين حيال الاضراب الاخير، برز خيط ابيض جدير بالتتبع، عله يقود الجميع الى بر آمن، فقد عقد بروفيسور عبد العظيم محمد كبلو نقيب أطباء السودان، مؤتمراً صحافياً، دعا من خلاله نواب الاختصاصيين لرفع الإضراب والعودة للعمل وحل اللجان المختلفة، حتى تكون الجهود التفاوضية واحدة استكمالاً للجهود والاستمرار في الحوار لمعالجة مشاكل الأطباء. وناشد كبلو نواب الاختصاصيين بالعودة للعمل لمواصلة الحوار والتفاوض عبر آلية مشتركة لضمان التنفيذ عبر الأجهزة المختصة.
ثم لمس كبلو الحقيقة، حين اكد في مؤتمره الصحافي عدالة الحقوق والمطالبات للأطباء، وقال إن الاتحاد ظل يطالب باستمرار بتحسين أوضاع الأطباء، وأكد أن ما يحدث في الساحة مؤشر إيجابي، وقال إن تحسين شروط الخدمة وزيادة الصرف على الصحة مطلب قديم، ولوح كبلو بالدخول في إضراب في حال تعنت وزارة الصحة في تحقيق مطالب النواب، وأشار الى أن الاتحاد سيتحقق من تنفيذ الاتفاق وصرف المتأخرات والرواتب للنواب. ومن خلال هذا القول الصريح للدكتور كبلو،يتضح ان القضية عادلة وجدية..ولا سياسة ولا يحزنون، اي ان جمرة الاهمال لحقوق الاطباء يطاها كل الاطباء.عندما يحدثك نائب الاختصاصي بان راتبه ستمائة جنيه، وتنظر الى ثقل الحمولة الواقعة على عاتقه، وانه في الاصل انسان متفوق، وانه في سنوات الدرس كان اكثر الناس انكبابا على الورق والتحصيل العلمي، وانه انفق نحو ثماني سنوات من المعاناة المتصلة،ومعه اسرته، حتى وصل درجة نائب الاختصاصي، عندما ترى كل ذلك، وترى انه لا يحصد سوى هذا المبلغ «المخجل»، ويطالب بانه يكون «ملك الايثار» في كل الاحوال حتى في هذا الحال البائس، وفي المقابل ترى جيشاً من «الهبرطجية» والجهلة وانصاف المتعلمين «مكسري التلج»، في مجالات اخرى، يحصدون الملايين والميارات، لا مفر لك سوى الاعتراف بقضية الاطباء، واتباع الطريق الصحيح لها، بدلا عن لغة الفصل والحسم وتلقين الدروس..وبدلا عن التصريحات، التي تتعامل مع حقوق هذه الفئة المهمة فينا، وكأن تلك الحقوق «عطايا»، او هي خارجة من جيوب خاصة، وليست حقوقاً من اجل خدمة تعتبر من اوجب واجبات الدولة، ومن اجل فئة تؤدي تلك الخدمة تطالب برفع الظلم عنها. اما الحديث عن تسييس القضية، قد يكون صحيحا، ولكن عدالة القضية ووجاهتها، امر لا يحتاج اثباته الى جدال والى التعامل معها في اتجاه الحل الصحيح. قال كبلو الاتحاد لم يتلق أي شكوى من أي طبيب بالفصل، ولكن ما تفرزه الانباء في هذا الخصوص، يفرض على الاتحاد التحرك والتحري العاجل، لان الحديث عن الفصل، يعني بصورة أو أخرى، الحديث عن «مجازر» جديدة في الخدمة العامة.
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by ahmed on Wed May 05, 2010 4:56 pm

الود قال طبيب !!!!!!!!!!!!
طيب أنت طبيب مااختلفنا.
طيب انت سئلت نفسك .
مين علمك يا فراش
مين دربك يافراش
مين اقنعك يافراش
------------------
كلفت كم ودفعت كم
و أكلت شنو ولبست شنو
ومشيت بي شنو
بس الدفع منو ؟
دفعت بى نفسك
كضبن كاضب
دفع ليك أبو ك أخوك
عمك جدك
خالك صاحبك
كضبن كاضب
طبعا الريس بدفع والدولة بدفع
قلت شنو الريس بدفع الدولة
مين الريس ومين الدولة
ومين للريس ومين للدوله
سبحان اللة حتي الدفع ماعارفو
وتقلى طبيب وتقلي نائب أخصائي
طيب دي كلة مامشكلة
أنت بتعالج منو
أنا بعالج في محمد أحمد الغلبان
مافاهم
قلت ليك

أنا بعالج في محمد أحمد الغلبان
طيب ماسئلت نفسك أصبح غلبان لية
غلبان لية
أنا ماعارف ومامشكلتي
بس انا داير حقي
طيب أنا برجع وأقل ليك
أسئل نفسك
ولو ماعرفت الدفع منو
أسئل الغناية الجنبك

أسئل الغنماية الجنبك
بس اوعك تنسى

ahmed
جني نشط
جني نشط

عدد المساهمات : 45
نقاط : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 2010-05-03

View user profile

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by mandible on Wed May 05, 2010 5:07 pm

ahmed wrote:الود قال طبيب !!!!!!!!!!!!
طيب أنت طبيب مااختلفنا.
طيب انت سئلت نفسك .
مين علمك يا فراش
مين دربك يافراش
مين اقنعك يافراش
------------------
كلفت كم ودفعت كم
و أكلت شنو ولبست شنو
ومشيت بي شنو
بس الدفع منو ؟
دفعت بى نفسك
كضبن كاضب
دفع ليك أبو ك أخوك
عمك جدك
خالك صاحبك
كضبن كاضب
طبعا الريس بدفع والدولة بدفع
قلت شنو الريس بدفع الدولة
مين الريس ومين الدولة
ومين للريس ومين للدوله
سبحان اللة حتي الدفع ماعارفو
وتقلى طبيب وتقلي نائب أخصائي
طيب دي كلة مامشكلة
أنت بتعالج منو
أنا بعالج في محمد أحمد الغلبان
مافاهم
قلت ليك

أنا بعالج في محمد أحمد الغلبان
طيب ماسئلت نفسك أصبح غلبان لية
غلبان لية
أنا ماعارف ومامشكلتي
بس انا داير حقي
طيب أنا برجع وأقل ليك
أسئل نفسك
ولو ماعرفت الدفع منو
أسئل الغناية الجنبك

أسئل الغنماية الجنبك
بس اوعك تنسى

ما كل الناس البتقرا والقرت اكيد في زول دافع ليك
يا ابوك يا اخوك يا عمك
يا جارك
يا اي زول

لكن الريس بدفع ليك وبرضو في مقابل
في سهر
وفي قهر
وفي خدمه وطنيه
وفي معاناه
وفي مرتب ضعيف

لكن يا احمد انت شكلو كده القافيه جات معاك
وكتبت الكلام ده
وبرضو لسه في سهر
وفي قهر
وفي مرتب شهر
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

قصة

Post by ahmed on Sat May 15, 2010 11:42 pm

هذا الحب الإنساني الذي نفتقدة



"لم يكن نقاشهم حول بقائها في المستشفى لاستكمال العلاج أو عودتها للبيت ينتهي، فهي تريد أن تعود للبيت لترعى شئون الأسرة، وهو يصرّ على بقائها في المستشفى إلى أن تستكمل العلاج.
علمتُ من الممرضة بأن الزوجة مصابة بورم خبيث وصحتها تتدهور، ومن خلال مناقشات الزوجين تعرّفت على جانب من حياتهم: عائلة قروية، بسيطة، متوسطة الحال، لديهم ابنة تدرس في الجامعة، وابن في الثانوية العامة، ويملكون مزرعة صغيرة، ومرعى مكوّن من ستة أغنام، وبقرة.
في ممرّ المستشفى يوجد هاتف عمومي، وفي كل ليلة كان الزوج يتصل في ابنه ليتكلّم معه بصوت عالٍ بحيث يسمعه كل من في القسم، وكان يكرّر نفس الكلام كل ليلة: هل أخذت الأغنام لترعى؟ هل أطعمت البقرة؟ ما أخبار الدراسة؟ إذا خرجتم من البيت فلا تنسوا أن تقفلوا الأبواب .. لا تقلقوا على والدتكم فصحتها تتحسّن بفضل الله.
بعد عدّة أيام أرادوا أن يُجروا لها عملية جراحية، وقبل دخولها غرفة العلميات أمسكت بيد زوجها وهي تبكي لتوصيه "اعتنِ بنفسك وبالأولاد .. إن لم أعد"، فكان الزوج يتجلّد ويحاول أن يخفي ألمه ويخفّف عنها .. بعد مرور عشر ساعات من الانتظار امتلأ الصحن الذي أمامه من أعقاب السجائر التي دخّنها طوال فترة تواجدها في غرفة العمليات، ثم جاءوا بها غائبة عن الوعي .. ولأول مرّة لم يتّصل تلك الليلة في ابنه، وجلس قبال زوجته يتأمّلها بصمت وحبّ، وما أن استعادت وعيها وقدرتها على الكلام بدأت نقاشاتهم السالفة بشأن بقائها في المستشفى أو عودتها للبيت، وعادت الأمور إلى ما كانت عليه قبل إجراء العملية، كل ليلة في ساعة محدّدة يذهب الزوج ليتصل ويتحدث بصوت عالٍ يسمعه الجميع ليكرّر نفس الكلام السابق.
ذات مرّة مررتُ بجانبه أثناء حديثه في الهاتف، فلاحظت أنه لا توجد بطاقة في الهاتف العمومي أصلاً، وعندما علم أنني لاحظت ذلك أشار عليّ بأن لا أكشف هذا السرّ، وواصل سؤاله عن الأغنام والبقرة والمزرعة والبيت، ثم أنهى المكالمة وجاء يهمس في أذني: أرجوكِ لا تخبري زوجتي بما رأيتِ، فقد اضطررت أن أبيع البقرة والأغنام دون علمها لكي أؤمن تكاليف علاجها، وحتى لا تقلق على مستقبلنا فأنا أقوم بهذه (التمثيلية) كل ليلة لكي أطمئنها.."
تكمل راوية القصة بقولها: "حينها أدركت أن تلك المكالمات (الوهمية) لم تكن مع ابنه بل لأجل زوجته المريضة!!" وتضيف: "هزّتني مشاعر الحبّ العذري التي كانت تربط هذين الزوجين البسيطين، أنه نموذج لحب حقيقي ليس بحاجة إلى هدايا مادية، ولا وردة حمراء، ولا إشعال شمعة في جو رومانسي، ولا عهود ومواثيق، لا شيء سوى قلب عطوف مفعم بحب صادق".
أهي البساطة، أو القناعة، أو الإيمان، أو الحب، أو اجتماع تلك الصفات جميعها أفرزت هذا السمو الروحي العفوي الذي لا يمكن تعليمه في أرقى المدارس والجامعات، بل عزّ حتى تربية النشء الجديد عليه بعد أن فُقد عند الآباء، وفاقد الشيء لا يعطيه، فأكثر العلاقات الزوجية الآن تبدأ بحسابات مادية، فاختيار الزوجة مثلاً يكون على أساس وظيفتها أوّلاً فتُقدّم تلك التي تعمل في القطاع العام على القطاع الخاص، ثم تقدّم المعلّمة على غيرها لكثرة إجازاتها، وتلك التي من عائلة أكثر شهرة والأكثر ثراء .. وهكذا كمن يجرد حساب الربح والخسارة لشركة تجارية قبل تأسيسها! وكذا بالنسبة للفتاة فالغني أوّلاً، ثم الوسيم، ثم ذو المركز الاجتماعي المرموق، ثم صاحب الشهادة العلمية العالية، لا احتراماً للعلم وافتخاراً به بل تفاخراً أمام الآخرين، وبهذا تفقد الأسرة مذ تكوين نطفتها مقومات صمودها أمام منعطفات الحياة الصعبة، وتحمل في رحمها أسباب انهيارها.
هذا الحب الإنساني غير المشروط، الذي يعطي بلا منة، ويغدق بصمت، كان – إلى عهد غير بعيد – يجد له مصاديق كثيرة بدلالات مختلفة في حياتنا، فكانت الأم تضحّي لأجل أبنائها بلا حساب، ولم تكن العاملة إلا مساعدة لها على شئون المنزل وليست بديلاً عنها في تربية الأبناء كما هو اليوم، وكان المعلّم والتلميذ يتبادلان الاحترام والتقدير، بل كان المعلّمون يتفانون في عملهم تقديساً له وحبّاً في تلاميذهم فنبغوا وأبدعوا واتّخذوهم قدوة لهم، بينما في أنظمتنا التعليمية الجديدة أصبح التلميذ والمعلم أنداداً لبعضهم ينال كلّ منهم من الآخر متى أُتيحت له الفرصة، وحتى أصحاب العمل لم تكن تخلو علاقاتهم مع عمّالهم من رحمة وإنسانية تدعوهم لتفقّد أحوالهم وقضاء حوائجهم، بحيث لو تُوفّي صاحب العمل بكى عليه عمّاله، ثم أخلصوا له في مماته أكثر من إخلاصهم له في حياته ردّاً لجميله!
الآن نترحّم على تلك الأيام، ونذكرها بخير إذ أن حال علاقاتنا الإنسانية أصبح مزريا.. بعض الأزواج (ينهب) زوجته وهي على قيد الحياة ثم يلقي بها وأولادهم في الطريق، وبعض الأمّهات تمنّ على أطفالها وتحسب أن عمرها ذهب سدى إن هي ضحّت بمتعة أو شهوة لأجلهم، والأبناء يؤكّدون بنوّتهم بسوء أدبهم وعقوقهم لوالديهم .. والخوف أن لا نكون بعيدين عن الزمان الذي نترحم فيه على هذا اليوم إذا لم نتدارك الوضع لنشذّ عن هذه المنظومة المحكومة بقوانينها المادّية والعودة إلى بساطتنا الفطرية التي عبّر عنها الزوج القروي آنف الذكر حين ضحّى بالغالي لأجل من هي أغلى وأعزّ.



ياليت اطبائينا الاعزاء يعون الدرس جيدا
كم من باع كل ميملك لانقاذ مريضا لة
وكم توفى مريضا وأهلة ينظرون ألية لاحول لهم ولا قوة
أين ملائكة الرحمة
وكم من طبيبا أخذة اجرة من مريض لايملك حق الفحص الطيبى
وكم من طبيبا أخذة أجرة من مريضا وهوه يعلم أن علاجة لايقدم ولايأخر
كم ثم كم لا تحصى ولاتعد
فالأنسان حينما يتجرد من أنسانيتة يصبح وحش كاسر
فياليت فياليت فياليت فياليت فياليت فياليت فياليت.......................................................
ولنا عودة
[/b]

ahmed
جني نشط
جني نشط

عدد المساهمات : 45
نقاط : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 2010-05-03

View user profile

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by mandible on Sun May 16, 2010 12:44 am

ولكن عزيزي كاتب المقال الاطباء الذين تتحدث عنهم ليس منهم من له عياده خاصه او مستشفي خاص وهو يطالب بزياده اجره
وليس منهم من هو اختصاصي بل اجمعهم اطباء امتياز ونواب اختصاصييين ويطالبون بالقليل لسد الرمق وليس الرفاهيه والغني
واجمعهم يساندون الضعيف بل وشاهدتهم بام عيني وهم يقتطعون من مصروفهم لشراء بعض الادويه وعمل الفحوصات
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by ahmed on Sun May 16, 2010 3:29 pm

mandible wrote:ولكن عزيزي كاتب المقال الاطباء الذين تتحدث عنهم ليس منهم من له عياده خاصه او مستشفي خاص وهو يطالب بزياده اجره
وليس منهم من هو اختصاصي بل اجمعهم اطباء امتياز ونواب اختصاصييين ويطالبون بالقليل لسد الرمق وليس الرفاهيه والغني
واجمعهم يساندون الضعيف بل وشاهدتهم بام عيني وهم يقتطعون من مصروفهم لشراء بعض الادويه وعمل الفحوصات

يا بني الم تعلم منذ نعومة أظافرك أن الطب مهنة انسانية؟
ينال الطبيب بها من الواحد القهار أعلى الدرجات
ألم تعلم أنك لا ترجي جزاء من بشر ؟
يابنى ألم تعلم أن الطب منهة المتاعب؟
يرجو الطبيب بها رضاء الألة قبل رضاء النفس
ألم تعلم أن اليد العليا خير من السفلى ؟
فأن كنت تعلم فالصبر لك شفاء
فأن كنت لا تعلم فليس بجرح لميت يلام
و أن كنت لاتستحى فأصنع ماتشاء
فما لحوادث الدنيا بقاء
ولنا عودة

ahmed
جني نشط
جني نشط

عدد المساهمات : 45
نقاط : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 2010-05-03

View user profile

Back to top Go down

Re: في الصميم

Post by mandible on Mon May 17, 2010 10:03 pm

يا مولانا مافي اي مشكله
وربنا يسوي الفيها خير
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.yoo7.com

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum